القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار[LastPost]

10 خطوات سريعة لزيادة أداء الكمبيوتر


نحن في تطور دائم وبوتيرة متسارعة جدا , وحتى جهاز الكمبيوتر خاصتك بعد سنوات سوف تجد انه أصبح لا ينجز أعمالك المكتبية بشكل أسرع , ووليس لك المال الكافي لتطور من حاسوبك وتريد تسريعه في خطوات بسيطة ولا تكلف شيئا , ودخولك على هذا المقال إلى دليل على ذلك.

1.ألقي نظرة على برامج بدء التشغيل :





عندما تجد الكمبيوتر بطئ في الإقلاع أو بدء التشغيل , فإن اول ما يتبادر إلى ذهنك وأول ما تذهب لتفحصه هو ماعدد البرامج التي تبدأ مع بدء التشغيل ،ولإصلاح ذلك في ويندوز 10، هو بالضغط على يمين الفأرة على شريط المهام وتختار Task Manager  وتذهب إلى تبويب Startup  سوف تلاحظ حتما الكثير من البرامج قيد التشغبل ولا تنسى في تبويب Startup impact سوف تجد مدى تأثير أي برنامج على بدء التشغيل عليك بإيقاف ما لا تحتاجه أو بالأحرى لايؤثر على سير النظام بثبات ،جرب اولا هذه الخطوة ثم أعد تشغيل الكمبيوتر ولاحظ هل هناك فرق أم لا ، وإذا لم تنجح معك هذه الطريقة سوف ننتقل إلى الخطوة الموالية  لنرى .
بمجرد أن تقرر أي برنامج سوف توققه إضغط على البرنامج بيمين الفأرة سوف تجد خيار الإيقاف وهكذا مع أي برنامج لا تحتاجه ،


2. حاول أن تضبط إعدادات بدء التشغيل:
عندما تتم إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر تلقائيًا بسبب تحديث النظام أو البرنامج ، يحاول ويندوز  10 بشكل افتراضي إعادة فتح كل شيء كان مفتوحًا على سطح المكتب قبل إيقاف التشغيل. إنها ميزة جميلة ، ولكنها يمكن أن تؤثر أيضًا على الأداء ، وإيقاف تشغيلها أمر سهل.


أولا نذهب ونفتح قائمة start  ومن ثم نفتح الإعدادات ونبحث عن تبويب الحسابات ثم خيارات تسجيل الدخول ومن الجهة اليسرى سوف نجد الخيار للتسجيل الدخول مفعل مثلما موضح في الصورة أعلاه ، نجعله غير مفعل ، هذه الميزة تؤثر فعلا على بدء التشغيل 

3. إزالة اللواحق من البرامج غير الضرورية :
برامج بدء التشغيل ليست وحدها نصف المشكلة ، بل هناك أدوات وبرمجيات صغيرة تثبت مع البرامج العادية وتبقى تعمل في الخلفية حتى عندما لايكون البرنامج قيد التشغيل في ذات الحين وأنت لاتدري بها شيئا ، ولابد لها من خبير برمجيات يحذفها بإحترافية عالية ، و أفضل طريقة هي إلغاء تحميل البرمجيات التي لا تستخدمها أو نادرا ما تستخدمها .
وبخطوة بسيطة تذهب إلى البرامج ونقر بزر الفأرة اليمين وتلغي تثبيت أي برنامج لا تستخدمه إلا نادرا وربما ثبته في وقت ونسيته ، تحدث أحيانا ، أو هناك برامج من جهة خارجية أثبثت كفاءتها في إزالة أي برنامج مهما يكن دون ترك أي أثر له على النظام . مثل IObit Uninstaller  ، وأيضا برنامج هو الآخر ننصحك في مدونة عالم كمبيوتر ،هو برنامج Revo Uninstaller .

4. تحقق من مساحة التخزين كافية في القرص ( C )
يوفر ويندوز 10 العديد من الميزات الرائعة التى تغنيك عن أي برنامج خارجي ، وأحد هذه الميزات هي الكشف عن مساحة وحدة التخزين لديك خاصة قرص C  بشكل مفصل ، وللعثور عليها ماعليك سوى الذهاب إلى الإعدادات ثم الى تبويب النظام  ومن ثم إلى مساحة التخزين ، ويعرض لك بشكل مفصل عن حجم الذي يشغله ملفات النظام وحتى حجم الملفات المؤقتة التي تؤثر سلبا على بطئ النظام بشكل عام ،عادة قرص النظام يكون باللون الأزرق و يمنحك النسبة المئوية للبرامج المثبة لديك لكن حذاري إذا أصبح لون القرص أحمر ، لأنك سوف تخسر النظام في أي لحظة ، وحري بك تنظيفهمن الملفات والبرامج غير المهمة بالنسبة لك ،أما إن كانت معلوماتك بسيطة على البرامج فحذاري لا تحذف أي برنامج دون أن تكون على دراية تماما ما تفعله ،
يمكنك أيضا تفعيل ميزة تحرير مساحة التخزين تلقائيا دون أي تدخل منك ، والتي تقوم بحذف الملفات المؤقتة وغير الضرورية من النظام بشكل آمن ، عند عدم الحاجة إليها .

5. تعديل مخطط الطاقة:



بشكل إفتراضي في ويندوز 10 ، يأتي مخطط متوازن للعمل على تقسيم الطاقة ، لكن أحيانا يعرقل العمل على الكمبيوتر في بعض الأحيان ،يعمل هذا المخطط المتوازن على خفض سرعة البروسيسور عندما لا يكون قيد الإستخدام في أعمال كبيرة ، وتكون كل مكونات الجهاز في وضع توفير الطاقة .كما يمكنك من الحصول على أداء عالي بتفعيل خاصية الأداء العالي high performance 



6. إيقاف تشغيل OneDrive :
طبعا إن كنت لا تستعمل هذه الخدمة المجانية والتي تأتي بشكل الإفتراضي في ويندوز 10، وحتى لا تستهلك موارد الجهاز وهي خدمة غير ضرورية بالنسبة ، وبشكل سهل يمكنك من إيقاف تشغيلها عن طريق مدير المهام ( task manager  )، مثلما ذكرنا في الخطوة الأولى من هذا المقال ألقي نظرة على برامج بدء التشغيل، أو إن كنت تريد أن إلغاء تثبيتها تماما ، ما عليك إلا الذهاب إلى الإعدادات ثم تختار تبويب التطبيقات سوف تجد في الجهة اليسرى كل البرامج والتطبيقات المثبتة على الجهاز ، تختار تطبيقات وميزات هناك محرك بحث تكتب OneDrive ، تنقر عليه سوف يتيح لك خيار إلغاء تثبيت هذا التطبيق ، ولكن إن كانت لك ملفات مخزنة على هذه الخدمة فهي لازالت موجودة في موقع الويب الخاص بهذه الخدمة.

7. إيقاف تحديثات الخلفية:
مثلما هو معروف وشائع فإن تحديثات الويندوز ، لا تسحب من حجم الإتصال لديك فحسب ، و لكن يؤثر على أداء الجهاز وانت لا تدري ، فأحيانا تؤثر سلبا على الأداء خاصة إن كان جهازك متواضع وذو إمكانات محدودة ، يمكنك من تأجيل أو إيقاف مؤقت للتحديثات الويندوز أثناء عملك على الجهاز ممايساعد على تقليل العمليات التي تعمل في الخلفية وبذلك الحصول على أداء ثابت ومقبول .

8.تسريع القوائم والمؤثرات الخاصة:
مادمت تبحث عن أداء ثابت، كان لابد من التخلي عن بعض التأثيرات المرئية  على حساب الأداء ، مثل تأثير شفافية النوافذ والظل على النوافذ أو الفأرة وغيرها من اللمسات الجمالية ، وللوصول إليها تذهب إلى أيقونة هذا الكمبيوتر ثم بيمين الفأرة اليمين نختار خصائص ثم نختار حماية النظام ثم خصائص متقدمة ، نختار أول خيار الأداء ، سوف تجد أن النظام قد إختار إفتراضيا نمط معين ، وهذا لا يعني شي فهو يترك لك خيار إعدادات التي تلائمك وتستطيع أن تغيرها لتحصل على أفضل أداء ،  أو أفضل مظهر أو أختار مخصص ، و تؤشر ما يناسبك .

9.إصلاح التباطئ المفاجئ
إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يتباطأ فجأة ، فهناك أمرآن يجب النظر إليهما على الفور. أولاً ، افتح الإعدادات> التحديث والأمان> عرض محفوظات التحديث. هل تم تثبيت أي تحديثات في الوقت الذي بدأ فيه الكمبيوتر في التباطؤ؟ إذا كان الأمر كذلك ، فابحث عبر الإنترنت عن طريق رقم الخاص بالتحديث (وهو بين قوسين في نهاية كل عنوان تحديث) ، وانظر إذا كان أي شخص آخر يشتكي منه على مواقع أخبار الكمبيوتر أو المنتديات .
إذا واجه عدد كبير من الأشخاص مشكلة مع هذا التحديث ، فقد تحتاج إلى إلغاء تثبيته أو الانتظار حتى ترسل Microsoft إصلاحًا - قد يستغرق ذلك بعض الوقت.بعد ذلك ، قم بتشغيل فحص قياسي للبرامج الضارة ، ثم قم بإجراء فحص دون اتصال باستخدام Windows Defender للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

10. نصائح للقرص الصلب:
ليست بالنصيحة المهمة في التأثير على أداء الأقراص الصلبة ، ولكن إذا لم يكن لديك قرص من نوع SSD، فإننا نوصي وبشدة أن تقتني واحدا وفي أقرب وقت ممكن،كماهناك خاصية في الأقراص الصلبة مهمة من حين إلى آخر وهي تحسين محرك القرص أو إلغاء تجزئته ، وكما يمكنك تشغيل التحسين التلقائي ، يقوم الويندوز بإلغاء تجزئة محركات الأقراص وتحسينها تلقائيًا ، ولكن من الجيد فحصها وتشغيلها يدويًا إذا كان جهاز الكمبيوتر بطيئًا.

الخلاصة:
ختاما . ضع في إعتبارك ترقية الجهاز الخاص بك ، من قطع الهاردوير ، مثل الهارد من نوع SSD كما أشرنا قبل قليل ، وزيادة حجم الذاكرة العشوائية الرام ، وفي الأخير لا تنسى أن تعطينا رأيك وتقييمك للمقال حتى نضيف أي شئ غفلنا عن ذكره سهوا.

انت الان في اخر مقال

تعليقات